أخر الاخبار

تطبيق لمراقبة وقياس صحتك العقلية تعرف عليه

تطبيق لمراقبة وقياس صحتك العقلية



لا تقتصر الخدمات التي تقدمها الهواتف الذكية على ارسال واستقبال المكالمات الهاتفية والرسائل النصية او عبر تطبيقات التواصل الاجتماعي  او تصفح الانترنت ومشاهدة مقاطعة الفيديو، او التفاخر باقتناء احدث هذه الهواتف بل هناك العديد من الخدمات الأخرى التي تقدمها هذه الهواتف الذكية لمستخدميها .


وهي لا تقل أهمية عن الخدمات التي تم ذكرها سابقا، هذه الخدمات تتمثل في تسديد الفواتير والشراء والتسوق عبر الانترنت والترجمة والخرائط وتحديد الأماكن او المواقع ومعرف الأحوال الجوية مثل الطقس ودرجة  الحرارة وتعلم اللغات والتصميم وغيرها من الخدمات التي يستطيع المستخدم الاستفادة منها من جهازه الذي الذي يحمله في يده او في جيبه .

لقياس نبضات القلب والاجهاد والاكسجين


 والاهم من ذلك هي الاستفادة الرياضية والصحية من هذه الهواتف الذكية من خلال التطبيقات التي تأتي مثبته على الهاتف الذكي بشكل مسبق او التطبيقات التي يتم تنزيلها ونصيبها على الهواتف من قبل المستخدمين انفسهم ومن هذه التطبيقات رياضية وصحية التي يستطيع من خلالها المستخدم مراقبة الممارسات الرياضية التي يقوم بها عبر هاتفة الذكي مثل السير والهرولة او ركوب الدراجات الهوائية والسباقات . 


وغيرها التي تستطيع هذه الهواتف بعمل تقرير متكامل بالمسافات التي قطعتها المستخدم سيرا على الاقدام او الهرولة او على الدراجات الهوائية والسعرات الحرارية التي تم احراقها في جسم  المستخدم وغيرها، هذا الى جانب الخدمات الصحية التي تقدمها هذه الهواتف الذكية ومنها قياس نبضات القلب والاجهاد والاكسجين.

الى جانب الخدمات الصحية الأخرى


 الى جانب العديد من الخدمات الأخرى الصحية او غيرها التي لا يعلم بوجودها الكثير من المستخدمين، ومن خلال هذا المقال سنتناول احدث هذه الخدمات التي يمكن للهواتف الذكية تقديمها للمستخدمين خلال الفترة المقبلة وهي قياس صحتك العقلية.

تم تصميم التطبيق في جامعة Dalhousie


حيث قام عدد من الباحثون من جامعة الهوزي  او Dalhousie   في كندا بتصميم تطبيق للهواتف الذكية اطلقوا عليه اسم PROSIT يستطيع اكتشاف الحالات العقلية مثل القلق والاكتئاب والتخلف العقلي من خلال استخدام هاتفك، 


حيث يستطيع هذا التطبيق جمع اكثر من 16 نوع مختلفا من المعلومات بما في ذلك حالات النوم للمستخدمين  ومقدار الأنشطة الجسمية التي قام بها المستخدم وعملية التواصل الاجتماعي التي تتم عبر تتبع الهاتف عدد المكالمات التي أجراها المستخدم عبر الهاتف او  التطبيقات التي يستخدمها الشخص طوال اليوم  والموسيقى التي يستمع اليها المستخدم، كذلك تحديد سرعة وقوة الكاتبة والحالة النفسية التي يمر بها المستخدم الذي يقوم بالكتابة .

يتم حاليا تجربة التطبيق على 300 شخص


 ويستطيع الهاتف من خلال التطبيق تسجيل مقطع صوتي مدة دقيقة ونصف يصف من خلاله مشاعر المستخدم للهواتف على مدي أسبوع  مكون من خمس درجات ، حيث يقوم حاليا اكثر من 300 شخص بتجربة هذا التطبيق معظمهم مصابين بحالات نفسية،


 هذا بالإضافة الى ان الباحثون يقومون حاليا بدراسات حول مدي تكيف الشباب مع العزل الاجتماعي اثناء الحجر الصحي، خلال تفشى فيروس كورونا بالعالم.

 الاخذ في الحسبان آمن وسلامة المستخدم


ويعلم او يتفهم الباحثون بشكل كامل المخاوف المتعلقة بخصوصية المستخدمين التي تضمن مراقبة او تتبع العديد من الأشياء التي يدونها التطبيق عن المستخدمين، وأشارت   Rita Orji، عالمة كمبيوتر في الجامعة، الكندية إن المعلومات التي يتم  او تم جمعها مشفرة ومخزنة في مكان آمن، وأن المشاركين في الدراسة قد جلسوا مع الباحثين ووقعوا على نموذج بالموافقة قبل تنزيل التطبيق.


 كما أن الفريق البحثي كان عليه أن يجتاز المبادئ التوجيهية الصارمة لجامعة Dalhousie قبل أن يتمكن من بدء عملهم على التطبيق. وذكرت Rita Orji، ان التطبيق اخذ في الحسبان  او في الاعتبار خصوصية المستخدم وآمنه وسلامته كهدف رئيسي عند التصميم منذ البداية.

مفيد جدا في علاج الصحة العقلية


 وان هذا التطبيق سيكون مفيد جدا في علاج الصحة العقلية واكتشاف الإصابة بأمراض نفسية صعبة مثل الاكتئاب ، فبالرغم  من أن تطبيق PROSIT لا يقدم صورة كاملة عن الصحة العقلية للشخص، 

إلا أنه يمكن أن يساعد علماء النفس على تتبع تطور مرضاهم وفهمهم بشكل أفضل وهو أمر مهم أثناء وباء كورونا وقد يؤدي هذا إلى علاجات أكثر استهدافًا وفعالية، على الأقل لأولئك المرضى الذين يوافقون على تعقب نشاطهم.
  اخبار وتقارير متنوعة
بواسطة : اخبار وتقارير متنوعة
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-