أخر الاخبار

جامعة الحديدة تمثل اليمن في رئاسة جلسات المؤتمر الدولي الهندسة الإدارية للمؤسسات المالية المنعقد بجامعة أدرار الجزائرية


جامعة الحديدة تمثل اليمن في رئاسة جلسات المؤتمر الدولي الهندسة الإدارية


جامعة الحديدة تمثل اليمن في رئاسة جلسات المؤتمر الدولي الهندسة الإدارية للمؤسسات المالية المنعقد بجامعة أدرار الجزائرية








اختتمت اليوم الثلاثاء 25 مايو الجاري فعاليات المؤتمر الدولي الموسوم "الهندسة الإدارية للمؤسسات المالية لتعزيز الشمول المالي كخيار لتحقيق التنمية المستدامة" والذي نظمته جامعة أدرار بدولة الجزائر في الفترة 24-25 مايو 2021 عبر تقنية التحاضر عن بعد (zoom). بمشاركة باحثين من عدد من البلدان العربية والإسلامية. من الجزائر واليمن وفلسطين وليبيا والمغرب ولبنان وتونس ومصر والعراق والسودان واندونيسيا والبحرين والكويت.


و جامعة الحديدة هي الجامعة اليمنية التي مثلت اليمن في المؤتمر بدعوة رسمية من رئيسة المؤتمر الدكتور ليلى عياد للدكتور عبدالله محمد النهاري عميد مركز التطوير وضمان الجودة بالجامعة كعضو في اللجنة العلمية للمؤتمر ورئيس لإحدى جلسات المؤتمر.


اهداف المؤتمر العلمي 



و هدف المؤتمر إلى البحث عن مختلف العمليات والآليات التي تسهم في إعادة هندسة (هندرة) المؤسسات المالية بهدف تعزيز الشمول المالي كأحد الخيارات الاستراتيجية لتحقيق التنمية المستدامة والالتحاق بمصاف الدول الرائدة في هذا المجال بما يتماشى مع استراتيجيات تحفيز النمو الاقتصادي على المستويين الوطني والدولي.



مساهمته في الحد من التفاوت الطبقي في المجتمع





وتناولت البحوث المقدمة تأثير التدابير الاحترازية التي اتخذتها الدول للسيطرة على جائحة كورونا على صناعة التمويل التقليدي والإسلامي ودور تطبيق الحوسبة السحابية في تعزيز جودة الخدمات المصرفية وزيادة ثقة العملاء وانعكاسات مستويات أداء البنوك على الشمول المالي. ومساهمته في الحد من التفاوت الطبقي في المجتمع وتعزيز مبدأ العدالة والمساواة لتعزيز التنمية المستدامة.
كما تطرقت البحوث المقدمة إلى دور الهندسة الإدارية في تشجيع التمويل وانتشار الخدمات المصرفية متناولة عددا من الموضوعات الحديثة كالعملات الرقمية ومكافحة غسيل الأموال والتدقيق الشرعي الخارجي على عمليات البنوك الإسلامية وذلك عبر استعراض تجارب عربية وإسلامية.



خلص المؤتمرون إلى عدد من التوصيات





وقد خلص المؤتمرون إلى عدد من التوصيات منها تشجيع القطاع المصرفي والصناعة المالية الإسلامية ومنتجاتها وتطويرها على المستويين الوطني والعربي وتوسيع نطاق الخدمات الائتمانية والمالية الالكترونية وتعزيز دور الهندسة المالية في إنتاج وصياغة حلول إبداعية لمواجهة أزمات النظام الاقتصادي التقليدي. وتفعيل التدريب والتأهيل الفردي والمشترك في القطاع المصرفي على المستويات المحلية والعربية في مجالات توطين أدوات الهندسة المالية، وتطوير بناء نظم متكاملة للإنذار المبكر بالمخاطر المصرفية تلبي حاجات ومتطلبات التحوط وتستوعب المتغيرات الجديدة الناجمة عن تطورات التكنولوجيا المالية. وإعادة النظر في وضع ضوابط وقوانين لاستخدام وتداول المنتجات المالية الالكترونية المبتكرة كالعملات الرقمية وما ينشأ عنها من مخاطر.



في إطار حرص قيادة الجامعة





وتأتي هذه المشاركة في إطار حرص قيادة الجامعة ممثلة بالأستاذ الدكتور محمد الاهدل رئيس الجامعة على تعزيز التواصل العلمي والبحثي مع مختلف الجامعات ومراكز البحث العربية والدولية كهدف أصيل تحرص الجامعة على ايلاءه المزيد من الخطوات التنفيذية وفق التوجهات الاستراتيجية لجامعة الحديدة 2025م.


  اخبار وتقارير متنوعة
بواسطة : اخبار وتقارير متنوعة
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-